السمسار الذكي - سميح ساويرس: التنمية بمصر لن تتم دون إيجاد حل لمشكلة تخصيص الأراضى
تسجيل الدخول أو تسجيل مستخدم جديد.
سميح ساويرس: التنمية بمصر لن تتم دون إيجاد حل لمشكلة تخصيص الأراضى

كتب بواسطة - حسن إمام

طالب المهندس سميح ساويرس رئيس مجلس إدارة مجموعة أوراسكوم القابضة للتنمية، بضرورة إيجاد حل لمشكلة الأراضى التى يتم تخصصيها من قبل الدولة لتفعيل خطط التنمية بمصر، حيث إن عدم استقرار الوضع القانونى بمصر يدفع البنوك والمؤسسات التمويلية للإحجام عن تمويل المشروعات.
وقال ساويرس - خلال المؤتمر الصحفى الذى عقده اليوم الأحد - إن الحل الذى يقترحه على الحكومة لمعالجة هذه المشكلة، هو اتخاذ سياسات واضحة للتخصيص أو عرض هذه الأراضى بالمزاد العلنى .
ومن ناحية أخرى، قال ساويرس إنه يتم الآن إجراء مفاوضات مع هيئة التنمية السياحية من أجل تخصيص أرض فى منطقة طابا بجنوب سيناء على أن تسندها لبدو سيناء بحق الانتفاع وتقوم أوراسكوم بالتبرع ببناء مدينة تحتوى على نحو 200 وحدة سكنية ومدرسة ومستشفى ومحال تجارية.
وأضاف أنه تجرى الآن مفاوضات مع الحكومة لإعادة الجزء المتبقى من مشروع الفيوم القائم على مساحة 2.1 مليون متر مربع وذلك لعدم جدوى المشروع نتيجة تراجع مستوى الدخل وانتشار الفقر فى هذه المنطقة من المحافظة، موضحا أن الموضوع ليس له علاقة بأرض (الربوع) التى ينتظم العمل بها ، وأشار إلى أنه سيتم افتتاح الفندق فى نهاية العام القادم.
وأكد أنه تم استلام نحو 620 فدانا من إجمالى 2000 فدان من مشروع هرم سيتى، وسيتم اللجوء إلى التحكيم للاتفاق على تفسير العقد المبرم بين وزارة الإسكان والشركة.
واعتبر أن الإسكان السياحى هو مستقبل مصر فى قطاع التشييد لأن القدرة الشرائية للمستثمرين وصلت لحد التخمة وعدد الوحدات المشتراة تعدى الحد الآمن للاستثمار.
وانتقد ساويرس سياسات الحكومة فى ال30 عاما الماضية التى تعتمد على إعطاء المناطق النائية للفقراء، الأمر الذى يؤدى تحملهم أعباء مادية وهو ما دفع نحو 4 ملايين مواطن إلى تكوين مناطق عشوائية وإدخال المرافق بها مما حمل الدولة أعباء مالية لإعادة تخطيط هذه المناطق.



للتعليق على الموضوع عليك تسجيل الدخول


التعليقات هنا
لا يوجد تعليقات