السمسار الذكي - سميح ساويرس: تخصيص الأراضي'' مش بدعة''
تسجيل الدخول أو تسجيل مستخدم جديد.
سميح ساويرس: تخصيص الأراضي'' مش بدعة''

كتب بواسطة - حسن إمام

قال سميح ساويرس، رئيس مجلس إدارة مجموعة أوراسكوم القابضة للتنمية، إن وجود أكثر من 4 مليون مصري في العشوائيات يعني ان الدولة عجزت عن تلبية حاجة المواطن في السكن، وبالتالي فإن الأغلبية العظمي من المواطنين لم تف الدولة بتلبية حاجتهم الأساسية.
وأضاف ساويرس، خلال المؤتمر الصحفي لشركة اوراسكوم للتعاون الاسكاني ، أن الغلطة الكبرى للحكومة أنها أعطت الاراضي للمواطن البسيط ، ونتيجة لعدم امتلاكه مرتب كافي يمكنه من تلبية التزامات الارض، وجد المواطن الفقير تلك المناطق اما أنها لا يربطها شيء بالعاصمة او باهظة الموصلات لذلك قرر العودة الي القاهرة حيث مقر عمله، ثم بدأ يبحث عن قطعة خارج السيطرة الأمنية كالعشش.
وحول مشروع ابني بيتك اوضح ساويرس، أن الدولة استطاعت تصحيح خطئها القديم من توفير قطع مميزة للفقراء بدعم يصل الي 50 الف جنية وفي مناطق مميزة الا انها اساءت الي هذا المشروع فيما بعد، والتطبيق عابه الكثير من المشاكل وسوء التخطيط، لافتا الي أن مصر اول دولة في الشرق الاوسط في تأسيس مشروع التنمية المتكاملة للمدن السياحية، بما فيها من مرافق من جامعات ومدارس ونوادي واراضي جولف وغيرها مثل مرسي علم، والجونة.
ونوه ساويرس الي أن الاسكان السياحي هو مستقبل مصر ، لان القدرة الشرائية للمصريين وصلت إلى حد التخمة وعدد الوحدات التي تم شرائها لغرض الاستثمار وصل الي الحد الغير الآمن.
وأكد ساويرس أن مشروع هرم سيتي التابع للشركة يعد من أفضل المشاريع في مجال التنمية الشاملة للمدن، و أن الحرص الزائد من الشركة علي التصدي لمحاولات التجاوزات التعاقدية وشروط البناء من جانب العميل كان السبب في تقديم بلاغات كيدية ضد الشركة للنائب العام، الا انه تم حفظ كل الشكاوي الموجهة ضد هرم سيتي.
ورأى ساويرس، أن سياسة سحب الحكومة الاراضي المخالفة للعقد من المستثمرين كبديل لتعديل العقود بشكل يُعيد الحقوق المالية لها مرة اخري قد يؤدي الي امتناع البنوك عن تمويل أي مشروع في مصر خوفا من سحب الاراضي وضياع امولها، لافتا الي أن الحكومة الجديدة هي من ستحدد دور الشركة بعد الثورة.
واستكمل ساويرس كلامه قائلا: إن تخصيص الاراضي ''مش بدعة''، ولكن يجب أن تراجع الحكومة ضوابط التخصيص، ويجب تطبيق تغيير جزئي بنظام التخصيص عن طريق عرضه من خلال المزاد العام حتي يحصل عليه الافضل في النهاية.

Masrawy



للتعليق على الموضوع عليك تسجيل الدخول


التعليقات هنا
لا يوجد تعليقات